لقد سجلت الحوراء زینب موقفا یستحیل أن یتجاهله التاریخ، حیث صورت جمیع وقائع المسیرة الحسینیة. منذ المدینة، فمکة، فالعراق، فالکوفة. و صورت جمیع فجائع کربلاء، تلک الصور الدمویة الوحشیة من جهة المعسکر الأمویة، و الایمانیة المسلمة لله من جهة عسکر الحسین (علیه السلام(.سجلت و صبرت، و ثبتت فی وجه الطاغیة، کما تثبت الشمس فی عین الأعشی، صبرها الله، و ثبتها الله، و أطلق لسانها الله، فأفحمت الطاغوت یزید، و ألقمته حجرا.
و لقد کانت الحوراء زینب شرارة فی وجوه الظلمة، و حربة فی صدور المتجبرین تعلمت منها الأجیال معنی البطولة و الفداء و ستبقی باذن الله الی قیام الساعة تعلم البطولة غصبا لله، و الفداء فی سبیل الله، و الاستشهاد حفاظا علی دین الله، و حبا بالله، و شوقا الی الله. لذلک، کانت مسیرة الحسین من بدایتها الی نهایتها و بجمیع تفاصیلها: دعوة الی الله، تبارک و تعالی و عز ذکره و جل ثناؤه.
و عندما انتهت المعرکة وقفت زینب توجه کلمات ناریة الی أهل الکوفة الذین خانوا الحسین و تخلوا عنه تقول: «صه یا أهل الکوفة یقتلنا رجالکم و تبکینا نساؤکم یا أهل الکوفة یا أهل الختل و الغدر أتبکون؟ فلا رقأت الدمعة و لا هدأت الرنة انما مثلکم کمثل التی نقضت غزلها من بعد قوة أنکاثا تتخذون أیمانکم دخلا بینکم…
ألا بئس ما قدمت لکم أنفسکم أن سخط الله علیکم و فی العذاب أنتم خالدون«(1)
ما کان للسیدة زینب أن تنجح فی أداء ذلک الامتحان، و ممارسة ذلک الدور، لو لم تمتلک ذلک الرصید الضخم من تجارب المقاومة و المعناة، و لو لم یتوفر لها ذلک الرصید الکبیر من البصیرة و الوعی…
لقد أظهرت کربلاء جوهر شخصیة الحوراء زینب، و کشفت عن عظیم کفاءاتها و ملکاتها القیادیة، کما أوضحت الحوراء زینب للعالم حقیقة ثورة کربلاء، و أبعاد حوادثها.
1) الشیخ الصدوق، الأمالی، ص 323؛ ابن شهر آشوب، مناقب آل أبی طالب، ج 3، ص 362.