لو تمعنا فی الخطب البلیغة للحوراء زینب (سلام الله علیها) التی ألقتها فی قصر الأمارة فی الکوفة و فی البلاط الأموی فی الشام، و تملینا فی درر المعانی التی تضمنتها لرأینا مالها من أثر فی النهضة الحسینیة التحریریة الخالدة.
و من المسلم فان الاسلام قد حرص علی توزیع الأدوار بین الرجل و المرأة بعدالة تنسجم مع قدرة کل منهما، من دون أی بخس فی الثواب و العقاب، فلا فرق فی العمل الصالح بین الرجل و المرأة فقد قال تعالی: من عمل صالحا من ذکر او انثی و هو مؤمن فلنحیینه حیاة طیبة و لنجزینهم اجرهم باحسن ما کانوا یعملون.(1)
و لقد بنی الاسلام علی أرکان منها الجهاد کما قال تعالی: یا ایها الذین آمنوا هل ادلکم علی تجارة تنجیکم من عذاب الیم تؤمنون بالله و رسوله و تجاهدون فی سبیل الله باموالکم و انفسکم ذلکم خیر لکم
ان کنتم تعلمون(2) و قال رسول الله: للجنة باب یقال له باب المجاهدین، یمضون الیه فاذا هو مفتوح و هو متقلدون بسیوفهم و الجمع فی الموقف و الملائکة ترحب بهم، ثم قال: فمن ترک الجهاد ألبسه الله عزوجل ذلا و فقرا فی معیشته و محقا فی دینه، ان الله عزوجل أغنی أمتی بسنابک خیلها و مراکز رماحها(3)
و قال أمیرالمؤمنین علی (علیه السلام) ان الله عزوجل جعل الایمان علی أربع دعائم: علی الصبر و الیقین و العدل و الجهاد(4)
و قال الامام الصادق (علیه السلام(: الجهاد أفضل الأشیاء بعد الفرائض.(5)
فالجهاد طریق لتثبیت معالم هذا الدین فی مواجهة الظلم و الانحراف و الفساد و الاحتلال و العدوان و المنکر، یتحقق باجراءات یقوم بها الرجل من الاعداد و القتال و الشهادة فی ساحة المعرکة، و أم المرأة فلا قتال علیها- الا بظروف خاصة و استثنائیة- لکنها شریکة فی الجهاد بما تحسنه فی رعایتها لحیاتها الزوجیة و الأسریة و بما تقوم به من مساهمات فی نصرة الدین علی الصعیدین الاجتماعی و السیاسی، و ما تشکله من دعم خلفی و مباشر أثناء الجهاد سواء أکان ذلک بالحث و تهیئة الزاد، أو بالحضور المیدانی القریب لمعالجة الجرحی و تقدیم المساهمات الأخری ما دون القتال، اضافة الی القتال لو استلزم ذلک باجازة الولی الفقیه.
بناء علی ذلک فقد کانت السیدة زینب (سلام الله علیها) هی المثال الأبرز لمشارکة المرأة المجاهدة المسلمة فی میدان القتال فی حالتها الأقصی و الأقسی، و قد قامت بدورها فی المیادین المختلفة علی أکمل وجه، فهی لم تخرج عن سیاق موقع المرأة المجاهدة فی حیاتها الخاصة و العامة، لکنها عبرت عنه بأحسن و أفضل و أرقی نموذج قدمته مع الامام الحسین (علیه السلام(.
اذا نحن أمام السیدة النموذج و القدوة فی المقاومة و الممانعة، و فی الدور الاجتماعی و السیاسی و الاعلامی بحسب الحاجة الی القیام به، سعة وضیقا، رهنا بالظروف الموضوعیة التی تحیط بالأمة، و لا یجوز تعطیل هذا الدور بذرائع واهیة، تغلفها الأنانیة أحیانا استثثارا بالحیاة الخاصة الوادعة و الهانئة بعیدا
عن هم الرسالة الاسلامیة، و الضغوطات الاجتماعیة المرتبطة بالأعراف المصطنعة، و أحیانا أخری بایجاد قواعد و ضوابط لنشاط المرأة لا تنسجم مع عظمة التکالیف الاسلامیة لبناء جیل و أمة قادرة علی مواجهة التحدیات فی کل زمان.
1) النحل (16) / 97.
2) الصف (61) / 10.
3) الشیخ الکلینی، الکافی، ج 5، ص 2؛ الأمالی، الشیخ الصدوق ص 673.
4) الشیخ الصدوق، الخصال، ص 231.
5) علی الطبرسی، مشکاة الأنوار، ص 268؛ محمدی ری شهری، میزان الحکمة، ج 2، ص 444.