جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

علمها و آدابها

زمان مطالعه: 2 دقیقه

لقد تربت الحوراء زینب فی بیت الطهر و الایمان و العلم و الشجاعة، و انطبعت هذه الصفات فی شخصها حتی أصبحت أمورا فطریة، و قد ذکر الشیخ القرشی أنه کان لها فی الکوفة أثناء خلافة أبیها الامام علی (علیه السلام) مجلس خاص تزدحم علیه النساء المسلمات یتعلمن فیه علی یدیها تفسیر القرآن و أحکام الاسلام و یکفی فخرا أن ابن عباس حبر الأمة کان یسأل بعض المسائل و یعتز بالروایة عنها و یقول: حدثتنا عقیلتنا زینب بنت علی.

و کانت الحوراء زینب منذ بواکیر الصبا آیة فی ذکائها، فقد حفظت القرآن الکریم، و الکثیر من أحادیث جدها النبی، و خصوصا ما یتعلق بأحکام الدین.

و قد بهر أمیرالمؤمنین (علیه السلام) من فرط ذکائها، حینما قالت له: أتحبنا یا أبتاه؟، فقالت: و کیف لا أحبکم و أنتم ثمرة فؤادی، فأجابته- بأدب و احترام- یا أبتاه ان الحب لله تعالی، و الشفقة لنا.

لقد اهتمت الحوراء زینب بتلقی العلم و المعرفة منذ نعومة أظفارها و فی وقت مبکر من حیاتها، حیث أنها روت عن أمها فاطمة و قال الطبری: أنها روت أخبارا کثیرة عن أمها الزهراء (1)

و قد أشار ابن أبی الحدید المعتزلی الی أسانید خطبة الزهراء للاحتجاج علی الخلیفة الأول حول منطقة فدک الی أسانید منتهیة کلها الی الحوراء زینب نقلا عن أبی بکر الجوهری.

و لقد روایات کثیرة عن أمها الزهراء، و هی کما روت عن أمها، فقد روت أیضا عن أبیها علی، و عن أخویها الحسنین.(2)

و ان العلم اللدنی الذی اکتسبته زینب من الامام الحسین (علیه السلام) هو علم الامامة، و لهذا قال عنها الامام زین العابدین (علیه السلام(: یا عمة أنت- بحمدالله- عالمة غیر معلمة، و فهمة غیر مفهمة(3) فهی لعظم تقواها و حسن صلتها بربها کان تمتلک العلم اللدنی کسائر الأئمة أی أن الله سبحانه یفیض علیها العلم فیضا، کیف لا و هی سلیل البیت الذی أهله قد زقو العلم زقا؛ فلقد اغترفت زینب من بحار علوم أبیها أمیرالمؤمنین (علیه السلام) و کانت عمیقة الفهم لکتاب الله عزوجل و حدیث الرسول و کلام العرب، و کانت تشارک أخویها الحسن و الحسین فی البحوث العلمیة العمیقة التی کانت تجری بینهما

فی أحادیث رسول الله (صلی الله علیه و آله)

و ان الحوراء زینب لم تختزن العلم لنفسها أو تحتکره لذاتها بل أفاضت من معارفها و مرویاتها علی أبناء الأمة، فکانت تتحدث لیس فقط للنساء بل حدثت العدید من رجالات بیتها و سائر الأصحاب و التابعین، «فقد روی عنها جابر، و عباد العامری، و ابن أخیها الامام علی بن الحسین زین العابدین، و روی عنها حبر الأمة عبدالله بن عباس، و زوجها عبدالله بن جعفر، و روی عنها محمد بن عمر الهاشمی، و عطاء بن السائب، و روی عنها أحمد بن محمد بن جابر، و زید بن علی بن الحسین (علیه السلام(«(4)

و یکفی لادراک مقام زینب الریادی فی میدان المعرفة و العلم أن نتأمل ما رواه الصدوق محمد بن بابویه من أنه کانت لزینب نیابة خاصة عن الامام الحسین (علیه السلام) بعد شهادته، و کان الناس یرجعون الیها فی الحلال و الحرم حتی بری زین العابدین (علیه السلام(.


1) شجرة طوبی، ج 2، ص 392.

2) النقدی، زینب الکبری، ص 35.

3) بحارالأنوار، ج 45، ص 164.

4) النقدی، زینب الکبری، ص 37.