ان الحوراء زینب نشأت نشأة حسنة فحازت علی الدرجات الرفیعة و المقامات العالیة فی العلم و الفضیلة، و کانت ذات فصاحة و بلاغة، و علی جانب عظیم من مکارم الأخلاق، فهی عالمة أهل البیت الراعیة المدافعة عن الشریعة المحمدیة، الأمینة علی رسالة جدها رسول الله فی الأمة، و لقد کانت رمز الصمود و الثبات علی الحق فی أحلک الظروف السیاسیة التی عصفت بالأمة الاسلامیة، حیث لم یر مثکولة أربط جأشا منها أمام أشلاء رجالات أهل بیتها و أطفالهم.
و یکفی زینب الکبری شرفا أنها سلیلة النبوة و ربیبة الامامة، و فخر الطالبیین، و عمة الأئمة المیامین. و یکفیها شأنا و عزا أن الأمام زین العابدین علی بن الحسین (علیه السلام) خاطبها بقوله: «أنت بحمد الله عالمة غیر معلمة، و فهمة غیر مفهمة«.(1)
ولو أننا راجعنا ما قیل فی الحوراء زینب من روائع الکلم و بدیعه ممن یثنی علی زینب العقلیة و یطری فضائلها و مناقبها، لعلمنا أن ذلک یکفیها شرفا و عزا و کرامة و حضوة الهیة عزیزة، بل هو فخر یعتز به من یثنی علیها و یتباهی به علی مدی التاریخ. و کمثال لذلک نذکر بعض الأقول التی قیلت فی الحوراء زینب و تناولتها بالثناء:
1. قال ابن عباس (رض(: «اذا تحدث عنها قال: حدثتنی عقیلتنا زینب بنت علی«(2)
2. قال بشیر بن حذیم الأسدی: «لم أر خفرة أنطق منها، کأنما تنطق عن لسان أمیرالمؤمنین (علیه السلام) و تفرغ منه«.(3)
3. قال الشیخ الصدوق: کانت لها نیابة خاصة عن الحسین (علیه السلام(، و کان الناس یرجعون الیها فی الحلال و الحرام حتی بری زین العابدین (علیه السلام(«.(4)
4. قال ابن الأثیر: «کانت زینب امرأة عاقلة لبیبة جزلة«.(5)
5. قال الشیخ عبدالله المامقانی: حازت من الصفات الحمیدة ما لم یحزه بعد أمها أحد، حتی حق أن یقال: هی الصدیقة الصغری.. و هی من الصبر و الثبات و قوة الایمان و التقوی وحیدة.(6)
6. محمد فرید وجدی: من فضلیات النساء و جلیلات العقائل.(7)
7. الدکتور علی ابراهیم حسن: هی أشهر نساء العرب فصاحة، و أکثرهن تعبدا… النقیة القلب، الشجاعة.(8)
8. عمر أبوالنصر: أظهرت أنها من أکثر أهل البیت جرأة و بلاغة… حتی ضرب بها المثل، و شهد لها المؤرخون و الکتاب.
9. خیر الدین الزرکلی: کانت ثابتة الجنان، رفیعة القدر، فصیحة.(9)
10. عمر رضا کحالة: سیدة جلیلة، ذات عقل راجح و رأی و فصاحة و بلاغة.(10)
11. السید عبدالحسین شرف الدین: کانت فی الهاشمیات کالتی أنجبتها (أی الزهراء) تنطق الحکمة و العصمة من محاسن خلالها، و یتمثلان و ما الیها من أخلاق فی منطقها و أفعالها.(11)
12. محمد علی المصری: هی ابنة سید سادات الأمة علی کرم الله وجهه،و ابنة السیدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله. و هی من أجل أهل البیت حسبا، و أعلاهم نسبا. خیرة السیدات الطاهرات… فاقت الفوارس فی الشجاعة، و اتخذت طول حیاتها تقوی الله بضاعة… لقبت ب «صاحبة الشوری«، و کفاها فخرا أنها فرع من شجرة أهل بیت النبوة الذین مدحهم الله فی کتابه العزیز.(12)
13. الدکتورة بنت الشاطی: کانت زینب عقیلة بنی هاشم فی تاریخ الاسلام و تاریخ الانسانیة بطلة استطاعت أن تثأر لأخیها الشهید العظیم، و أن تسلط معاول الهدم علی دولة امیة، و أن تغیر مجری التاریخ.(13)
14. خالد محمد خالد: السیدة زینب… التی جلست تستقبل الضحایا، و تبصر المصائر فی تفویض لله و رضی بقضائه.(14)
تجلی الولایة و العصمة عند الحوراء زینب
ان کل موجود یتصف بالولایة لکن کل انسان حسب وجوده، و کلما ننزل فی مراتب الوجود تضعف هذه الولایة الی أن تصل الی عالم الطبیعة، حیث تکاد تختفی فیه هذه الولایة- لا بمعنی أنها تنعدم- و هذا یتضح من خلال معانی الولایة المتعددة التی ذکرت فی مباحث اللغة و الذی یکون جامعها المشترک هو «القرب و حق التصرف«(15)
و کلما تکون رتبة الوجود لشیء أشد یکون اتصافه بالولایة أکبر الی أن تصل الی ولایة الرسول (صلی الله علیه و آله) حیث تکون ولایته قویة جدا، الی أن تصل الی ذات المولی عزوجل حیث یصبح اسم من أسماءه هو الولی «فالله هو الولی«(16) و یکون هو الولی المطلق و له حالة القرب المطلق و التصرف المطلق للأشیاء کما أن کل ظهور متقوم به فهو القیوم المتصرف بکل ظهور، و هذا التصرف أحیانا یمنحه الله سبحانه لعباده لکن یبقی هذا المنح بمعنی الظهور و التجلی و الکشف، «و هذا ما نعنی به أن هناک ولایة تکوینیة أو تشریعیة لغیره تعالی فهی بنحو الظهور و التجلی؛ بمعنی أنهم مظاهر و تجلیات للولایة المطلقة الالهیة لا أن ولایة غیره تقع فی قبال ولایته تعالی«(17)
ان الحوراء زینب کانت تحمل الخصوصیات التی یحملها المعصومون، و من الخصوصیات البارزة للحوراء زینب التی ماثلت بها الأئمة و کذلک ماثلت بها حجة الحجج أمها الزهراء؛ الولایة و القدرة التکوینیة، حیث أشارت بیدها الی الناس و هی فی الکوفة فارتدت الأنفاس و سکنت الأجرس و هذا یدل علی سیطرتها التکوینیة علی کل شیء.
و هناک عشرات الأدلة القرآنیة و الروائیة التی تدل علی عصمتها و ولایتها، التی یمکن للمتتبع أن یجدها فی مواردها المخصصة؛ و لهذا تجد أن العلماء الأعلام لا یترددون فی تأیید ذلک، کما ورد عن المجتهد المیرزا جواد التبریزی حین سأله أحدهم:
»هل یصح أن نقول بالعصمة لغیر الأنبیاء و الأئمة» کالسیدة الحوراء زینب و أبی الفضل العباس، و هل للعصمة مراتب؟
أجاب قائلا: العصمة التی ذکرها الله فی آیة التطهیر مختصة بالنبی و فاطمة و الأئمة المعبر عنهم بأربعة عشر معصوما، و فی سائر الناس من المنتسبین الی النبی أو الأئمة (صلوات الله علیهم) لا تکون هذه العصمة، و لکن یمکن أن تکون بمرتبة نازلة، یمتازون بها عن سائر الأتقیاء و الصلحاء، و هذا کما فی أبی الفضل العباس، و الحوراء زینب و غیرهما ممن ورد فی حقهم بعض الأخبار؛ کیف لا یکون کذلک، فان الحوراء زینب شریکة الحسین (علیه السلام) فی قیامه بوجه الظالمین، فان أسرها، و خطبها التی اذا نطقت بها کأنها نطقت عن لسان أبیها (علیه السلام) معروف مشهور متواتر، و أن أبا الفضل العباس فداؤه فی سبیل أخیه الحسین (علیه السلام) و ما تحمل من المصائب فی سبیل الدین، و تشیید مذهب التشیع أمر معروف بین عامة المسلمین، فضلا عن المؤمنین، و الله العالم.(18)
و اذا کانت فاطمة الزهراء الصدیقة الکبری، و سیدة نساء العالمین من الأولین و الآخرین… فان زینب بنت أمیر المؤمنین علی (علیه السلام) هی الصدیقة الصغری، و ثانیة أمها البتول فاطمة. ورثتها فی عبادتها و صبرها، و فی هیبتها و جلالها، و کانت الأخت المثلی للامام الحسین (علیه السلام) فی محبتها و اجلالها له، و فی اخلاصها و وفائها له، و فی طاعتها لجمیع وصایاه اذ تعتقد أنه امامها بالحق… فکانت خصائصها تقترب من خصائصه، کما کانت تقترب من خصال أبیها الامام علی بن أبی طالب (علیه السلام(.
و لهذا استحقت أن تلقب بلقب «ولیة الله العظمی«، فقد کانت صاحبة عبادة کثیرة و ذات انقیاد و تسلیم لله تبارک و تعالی، و کانت بواسع صدرها تتحمل المصائب العظمی من أجل احیاء الاسلام و الحفاظ علی شریعة جدها المصطفی، و کانت لها المودة الصادقة للنبی و الوصی و أمها الزهراء و أخویها سبطی رسول الله، و کانوا یبادلونها تلک المحبة، فشملتها الألطاف الالهیة، و هبطت الیها المواهب الربانیة.
1) بحارالأنوار، ج 45؛ ص 164.
2) الأحمدی المیانجی، مواقف الشیعة، ج 1، ص 487.
3) العسکری، مرتضی، معالم المدرستین، ج 3، ص 145.
4) الحائری، محمد مهدی، شجرة طوبی، ج 2، ص 392؛ وفیات الأئمة، ص 440.
5) ابن الأثیر، أسد الغابة، ج 5، ص 469.
6) تنقیح المقال، ج 3، ص 79.
7) دائرة المعارف القرن العشرین، ج 4، ص 795.
8) نساء لهن فی التاریخ الاسلامی نصیب، ص 52.
9) الأعلام، ج 3، ص 108.
10) المصدر السابق، ج 2، ص 92.
11) عقیلة الوحی، ص 24.
12) زینب الکبری، ص 33.
13) بطلة کربلاء، ص 154.
14) أبناء الرسول فی کربلاء، ص 178.
15) لسان العرب، ج 15، ص 406؛ مختار الصحاح، ص 376.
16) الشوری (42) / 9.
17) بحث حول الامامة، ص 309.
18) صراط النجاة، ج 3، ص 425.