جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

زینب – فی مواجهة الطاغوت

زمان مطالعه: 11 دقیقه

مؤلف: علامه جعفر مرتضی الحسینی العاملی

بسم الله الرحمن الرحیم

و الحمدلله رب العالمین و الصلاة و السلام علی محمد و آل الطیبین الطاهرین

اننا حینما نتمثل المرأة فانما نتمثل هذا الموجود الطیب، الذی یفیض رقة و حنانا… و لربما لا یخطر لنا علی بال أن نجد لها من المواقف و

الأدوار الا ما ینسجم مع تلک الرقة، و یتلائم مع ذلک الحنان… و أما أن نتوقع منها المواقف الجریئة، و الحازمة، فربما، و لکن لا الی الحد الذی تجاری فیه الرجل بصورة عامة…

هذا… و أما المرأة فی عالم الیوم… بعد أن طغت علیها المادة فی حمأة الشهوات، فاذا أردنا أن نتمثلها- فانما نتمثل ذلک الموجود الذی فقد کل شیء، و لم یعد یملک ما یعتز به، الا عنصر الأنوثة الطاغی… و بأنوثتها هذه تستدر العطف و الرحمة، و بها تحصل علی المال و علی الشهرة… و بها و علی أساسها تحاول التغلب علی کل مشاکل الحیاة، و هی دون غیرها أصبحت تشکل أساس تعاملها مع الرجل، و أساس کل روابطها به… و ذلک هو عالمها الذی تعیش فیه، و تهیم فی أجوائه… و تقیم کل الأمور علی أساسه… و تتعامل معها من هذا المنطق، و علی هذا الأساس…

و لقد غاب عنها-مع کل أسف-أن هذا الشیء الذی ربطت به حیاتها و مستقبلها و مصیرها لا یلبث أن یتلاشی و ینعدم، و لتواجه من ثم مصاعب الحیاة و مصائبها و هی لا تملک- بعد فقدها ایاه علی حسب منطقها-أی رصید تستطیع أن تعتمد علیه فی دفع الضرر و تجنب مواقع الخطر و حل مشاکلها، و تذلیل الصعاب أمامها…

و الحقیقة هی أن الرجل هو الذی زین لها و دفعها بشکل أو بآخر لأن تعتبر أنوثتها دون سواها هی رصیدها من کل ما تملک، و هو بعد أن تخلی عن کل القیم، و أصبح کل همه هو البحث عن المال و اللذة أراد أن یسخر هذه الأنوثة لمآربه و أن یحصل عن طریقها علی المال… أو یحصل علی اللذة… حتی

اذا ذوت تلک الزهرة و ذبلت ترکها لیبحث عن صید آخر و فی نفس الاتجاه، عله یحقق له مآربه، و یوصله الی أهدافه… بأسالیب أمکر، و بتصمیم أکثر و أکبر.. و تبقی ضحایاه فی منتصف الطریق، و حیدة فریدة، رهینة البلاء و الشقاء، و أسیرة التعب و العناء.. لأنها قد ضحت بکل شیء فی سبیل لا شیء.

و الغریب فی الأمر… أنها لا تزال مقتنعة بهذا المکر الشیطانی، مبهورة بأجوائه الطاغیة، و لم تستطع أن تدرک: أن هذه الأنوثة، و ذلک الجمال لم تحصل علیه باختیارها.. و أنه لا معنی لا عتزازها بأمر لا تستطیع هی الحصول علیه، و لا حیلة لها فیه، و لا خیار لها معه، الأمر الذی یعنی أنه لا مبرر لأن تأخذ علی أساسه امتیازا حتی و لو أدبیا تحرم منه مثیلاتها ممن لم یسعفهن الحظ بجمال بارع، أو أنوثة صارخة…

و انبهار المرأة بهذه الأجواء دفعها الی تسخیر کل قدراتها، لابراز معالم فتنتها، و زیادة مستوی اثارتها… فهی تعیش فی عوالم الأزیاء، و المساحیق، و الموضة و أصبحت هی شغلها الشاغل.. و تخشی باستمرار أن یسبقها الزمن، و أن تتجاوزها الأیام… فتفقد أعز شیء تملکه و تحرم من أثمن ما تعتز به، و تسعی لعرضه فی سوق المتاجرة فیما لا ینفع و لا یجدی، و لا یجر علی الانسانیة أی نفع أو فائدة ان لم یکن عکس ذلک هو الصحیح…

أما الاسلام.. هذا الدین السماوی الخالد، فلقد ألغی کل الامتیازات القائمة علی أساس الفتنة و الاغراء، و الاعتزاز بالأنوثة.

و اعتبر أن أساس التفاضل بین بنی الانسان هو التقوی و رضا الله و الأخلاق الرفیعة و الصفات الفاضلة و الرضیة، و جعل العمل هو المیزان و جعل المقیاس و الأساس للاعتزاز لکل الناس بما فیهم المرأة هو الهدف الذی من أجله و فی سبیله یکون ذلک العمل، فکلما کان الهدف سامیا رفیعا کلما کان ذلک مصدر اعتزاز و تقدیر و کرامة..

و حیث ان العقیدة الاسلامیة هی التی تمثل أرفع المبادی و أسماها… و أجل الأهداف و أعلاها.. فمن الطبیعی: أن یکون لمستوی التمسک بها، و حجم العمل من أجلها و فی سبیلها… أثر کبیر فی الحصول علی الامتیازات، و الاستحقاق للتقدیر و الاحترام فی مختلف المجالات..

و اذا کان الدین و العقیدة و المثل و القیم هدفا للانسان أی انسان… فهو لا ینفک فی أی الظروف و الأحوال عن معنی العزة و الشرف و الکرامة و السؤدد، و لابد أن ینال ذلک کله فی مختلف

المراحل و الأحوال و الظروف، سواء فی حال شبابه أو فی حال طفولته، أو فی حال هرمه و شیخوخته… و سواء أکان جمیلا و جذابا أو غیر جمیل و لا جذاب، و سواء أکان غنیا أو کان فقیرا و هکذا… فهو له و معه فی هرمه کما کان معه فی شبابه… معه فی قوته کما هو معه فی ضعفه، مغه فی غناه کما هو معه فی فقره… و علی هذه فقس ما سواها..

انه معه و له بکل ما لهذه الکلمة من معنی، فهو یتفاعل به و یعیش له و یعمل من أجله و یفنی فیه وجوده، و تذوب فیه شخصیته، و یجری فیه مجری الدم… و یهیمن علیه هیمنة الروح علی الجسد…

و لا یمکن أن یکون الذوبان فی الاسلام، مجرد أحلام و خیالات عذبة تراود مخیلتنا من حین لآخر. کما أنه لا یجوز أن نعتبره من شؤون الأنبیاء و أوصیائهم… فلقد ربی النبی «صلی الله علیه و آله» و کذلک علی و الأئمة المعصومون من أبنائه «علیهم السلام«-ربوا- الکثیر من هذه النماذج الحیة للاسلام، التی تعیش الاسلام بکل وجودها و کیانها و تفدیه بکل ما تملک من غال و نفیس.. لقد ربوا الکثیرین لیس رجالا فحسب و انما رجالا و نساء أیضا…

فکانت النساء کالرجال فی ایمانها و تضحیاتها و مواقفها، و الفضل فی ذلک یعود الی هذا الاسلام الذی صنعهن، و وهبهن معنی الکرامة و السؤود و هیأهن لفهم أعمق لهذه الحیاة، حیث لم تعد أیة واحدة منهن تعتبر المصدر لعزتها و سؤددها هو جمالها و أنوثتها أو فستانها أو مساحیقها، و لم نعد نجد فیهن الا معانی الکمال الانسانی الذی لا یلمح شیئا من ملامح الضعف و الوهن فی شخصیتها.. بل هن یکدن یذبن حنانا و رقة فی موضع الرقة و الحنان.. و هن اللواتی تزول الجبال و لا یزلن و لا تزعزعهن الریاح العواصف فی موقع الحزم و الصبر و الشجاعة و هن یضحین بکل شیء مهما عز و غلا فی موضع التضحیة و الفداء…

و لنا فی تاریخ الاسلام الکثیر من الأمثلة علی ذلک… و لا نرید أن نذکر فاطمة صلوات الله و سلامه علیها و مواقفها السیاسیة و العقیدیة،و لا نرید أن نذکر خدیجة و صبرها و تضحیاتها..

و انما نکتفی بالاشارة الی موقف واحد من مواقف بنت فاطمة و علی «علیهماالسلام» و أخت سید الشهداء الحسین بن علی صلوات الله و سلامه علیه…

انها زینب عقیلة بنی هاشم و بطلة کربلاء…

زینب… التی کانت تعتز بدینها و عقیدتها… و تعتز بخلقها الرضی و سجایاها الرفیعة، و أدبها الجم…

زینب… التی کانت تعتز بدینها و بقیمها، و مواقفها الرائدة، و علمها النافع و رأیها الحصیف… زینب… التی کانت أبعد ما تکون عن حب المال و الجاه و الشهرة… و أرفع ما یمکن أن یکون علیه البشر عن أجواء المیوعة و الابتذال و المهانة… زینب… التی کانت لا تعرف الأزیاء و لا بهرجات الأضواء، و لا خدع المساحیق…

زینب هذه… قد صنعت فی مصنع الاسلام، و ربیت تربیة الاسلام و عاشت الاسلام عقیدة سلوکا و هدفا..

نعم… زینب هذه… لها مواقف و مواقف أین منها مواقف أفذاذ الرجال، و عظماء التاریخ… لها مواقف الکرامة فی کربلاء، و فی الکوفة… و فی المدینة.. و فی الشام… و فی کل مکان تواجدت فیه…

و لن نستطیع أن نستوفی الحدیث عن مواقف زینب الرائعة و الرائدة… و لذا فنحن نکتفی بالاشارة الی ما جری لها فی الشام مع السفاح و یزید… و تسجیل مقارنة سریعة بین موقفی کل من: زینب الحق و الخیر و المعرفة و الوعی.. و یزید الخمور و الفجور و الظلم و الطغیان و الجبروت… فماذا عن یزید أولا؟!

ان یزید… هو صاحب الجاه و السلطان… و یری نفسه ملکا علی أعظم امبراطوریة فی العالم، و الناس کلهم تحت طاعته، و رهن اشارته..

و یزید… یملک الرجال، و الجیوش التی تدافع عنه و تحمی سلطانه، و تخنق کل صوت یرتفع ضده، و تسحق کل مخالف و مناوی له… و یستطیع أن یضرب بید من حدید و یقضی علی کل حرکة أو اشارة من أعدائه.

و یزید… یستولی علی مقدرات أعظم دولة فی العالم… و کل الأموال الهائلة تجبی الیه من أقطار الأرض، فالمال کل المال له، و بین یدیه، و من أجله و فی سبیله.

و یزید… هذا الذی یری نفسه أعظم رجل علی وجه الأرض و یملک کل أسالیب القوة و القهر و السلطان… یری نفسه أیضا أنه هو المنتصر الفاتح، و یری أن انتصاره کان سریعا و ساحقا.. و هذا مما یزید فی غروره و طغیانه، و تجبره، و غطر سته:

و یزید.. لم یعرف غیر النعیم و الرخاء، و الطاعة العمیاء من کل من حوله…

و یزید.. فی وطنه و فی بلده… حیث نشأ و عاش و تربی.. و لا یحس بغربة، و لا بوحشة…

و یزید.. یری الدنیا تضحک له و یری أنه مقدم علی مستقبل مشرق رغید، یجد فیه کل أحلامه و أمانیه و مشتهیاته..

و یزید… فی أعز مکان یمکن أن یکون فیه… علی تخت ملکه، و فی قصره، و فی مجلسه، و علی بساطه…

و یزید.. لم یفقد أحدا من أعزائه و أحبائه فی حرب کربلاء، لیفت فقده فی عضده و یجرح کبریاءه، و یخفف من عنجهیته.

و یزید… رجل و شاب.. و الرجل بطبیعته- و بالأخص اذا کان شابا- یعتبر نفسه أقوی علی تحمل المصاعب، و مواجهة المشکلات من المرأة، و أقدر منها علی مواجهة الصدمات و لا سیما العاطفیة منها.

و یزید… الرجل الشاب الفاتک، ذو البطش، الذی لم یکن لیقف فی وجهه شیء و لا یمنعه شیء…

لا دین، و لا أخلاق و لا غیر ذلک… من أن یرتکب أی عظیمة، و یقترف أی جریمة، و هو لا یخاف شیئا، و لا یرهب من شیء فی سبیل ملکه و کبریائه… بل هو یقتل حتی أبناء الأنبیاء، و حتی الشیوخ و الأطفال الرضع، و حتی النساء و الضعفاء و المرضی فی سبیل وصوله الی أهدافه، و حصوله علی مراداته، مهما کانت رخیصة، و غیر معقولة…

یزید هذا… یقف فی وجهه خصم عنید، و مکافح شدید، فیهینه و یذله، و یبدو هو أمامه خانعا عاجزا مقهورا… و مما یزید فی مرارة الموقف، و لوعته و ألمه أن خصمه فی هذه المرة کان «امرأة«… و هی زینب… فماذا عن زینب…

انها زینب التی کان یزید یکرهها أشد الکره، و قد ورث کرهها عن أبیه عن جده… و هو أیضا یکرهها کره الناقص للکامل، و کره الوضیع للشریف، و کره ذوی الرذائل لذوی الفضائل.. و کره الانسان لعدوه..

و هی امرأة.. و المرأة أضعف من الرجل و أرق… کما یقولون… و أقل تحملا فی مواجهة الصدمات العاطفیة کما یعتقدون…

و امرأة… مثکولة، و مصابة بأولادها، بأخوتها، بأبنائهم، بنجوم الأرض من بنی عبدالمطلب و بخیرة أصحابهم و شیعتهم و محبیهم…

و امرأة… لیس فقط مثکولة بمن ذکرنا، و انما هی بنفسها قد رأت مصارعهم و شاهدت بأم عینها ما جری علیهم مما یقرح القلوب و یدمیها…

نعم… رأت مصارعهم و رافقت کل الأحداث و المصائب التی مرت علیهم…

و امرأة… وحیدة، لیس معها من حماتها حمی، و لا من رجالها ولی…

و لیس لها جیش یحامی عنها، و لا بیدها سلاح تدافع به، أو تلجأ الیه عند الحاجة…

و امرأة… لا تملک من المال شیئا تسد به رمقها، و رمق من هی مسؤولة عنه، بل هی تحتاج الی أعدائها لیساعدوها علی حفظ رمق الحیاة لأطفال الشهداء و أراملهم و هم یواجهون عقارب الجوع و العطش اللاسعة، و التی لا ترحم أحدا، و لا ترثی لأحد…

و امرأة… تعانی من ذل الغربة، و وحشة الدار…

و یا لیتها کانت غربة عن بلدها فقط… بل هی غربة فی بلد عدوها و فی یده و تحت سلطته و سلطانه…

و امرأة… تعیش مرارة انتصار عدوها علیها، و علی أقرب الناس الیها…

و امرأة… تعانی بالاضافة الی ذلک من ذل القهر و ذل الأسر…

امرأة تواجه الشماتة القاتلة من أعدی أعدائها و قاتل أحبتها، و هو یتلذذ بایذائها بکلماته الجارحة…و المفعمة بالخبث و العنجهیة و الغرور.. بالاضاقة الی شماتة أهل الشام.. حتی لتزین دمشق استبشارا بالانتصار علیها و علی أحبتها… و بقتلهم و ابادة خضرائهم..

و امرأة… ترافقها رؤوس أبنائها و اخوتها و غیرهم من أحبتها طول الطریق علی رؤوس الرماح… و أمام ناظریها… بشکل یفتت الأکباد و یدمی القلوب…

و امرأة… هی بالاضافة الی کل ذلک تتحمل مسؤولیة الحفاظ علی طائفة کبیرة من الأرامل و الأیتام و الأسری و الأطفال… و قضاء حاجاتهم و الاشراف علی کل حرکاتهم…

و امرأة… قد عانت من مشاق السفر و متاعبه ما فیه الکفایة…

و امرأة… لم یکن لها سلطان و لا ملک تعتز به أمام عدوها، أو تعتمد علیه فی دفع شره…

و امرأة… لا خیار لها فی مستقبلها، بل أصبح القرار فیه بید عدوها، فهی تقدم علی مستقبل مجهول و قاتم لا تعرف مصیرها فیه و لا مصیر کل أهلها و ذویها…

و امرأة… لم تعرف حیاة البذخ و الترف و النعیم و الرخاء، کماکان الحال بالنسبة لبنات الملوک و أبنائهم.

و امرأة… مهما توقعنا منها.. فاننا لا نتوقع الا أن تنهار، و أن تنهزم و تبکی و أن تنتحب و تعجز…

نعم… هذه المرأة بالذات، و بهذه الخصائص و الممیزات تقف فی وجه الطاغیة یزید لتذله، و تسحق شخصیته و وجوده بقدمیها- تقف فی وجهه، و المواجهة أصعب من الغیبة و علی بساطه و فی دار ملکه. تقف و بقوة ایمانها، و صادق عزیمتها لتقول له، و للعالم أجمع: انها هی التی انتصرت فی المعرکة، و یزید- یزید فقط هو الخاسر المغبون، و لا خاسر غیره…

تقف أمام یزید لتؤدی رسالتها، و لتعطی الصورة الحقیقیة للمرأة المسلمة الواعیة، التی لا تتصرف بوحی من عاطفة، و لا یطغی علی مواقفها العجز، و لا یشوبها ضعف و لا وهن..

نعم… هذه المرأة تقف فی وجه یزید، و فی دار ملکه، و علی بساطه و بین جنده، و رجال ملکه، و هی تعانی من ذل الأسر، و القهر، و العدم و الثکل.. تقف بشموخ و کبریاء المنتصر، و عزة المؤمن القوی، بعد أن سمعته یتمثل بأبیات ابن الزبعری:

لیت أشیاخی ببدر شهدوا

جزع الخوارج من وقع الأسل

لأهلوا و استهلوا فرحا

ثم قالوا: یا یزید لا تشل

قد قتلنا القرم من ساداتهم

و عدلناه ببدر فاعتدل

ثم زاد علیها قوله:

لعبت هاشم بالملک فلا

خبر جاء و لا وحی نزل

لست من خندف ان لم انتقم

من بنی أحمد ما کان فعل

فانبرت له لتقول- علی ما ذکره طیفور فی بلاغات النساء / ص 21 و الخوارزمی فی مقتل الحسین / ج 2 ص 64 و غیرهم:

»الحمدلله رب العالمین، و صلی الله علی رسوله و آله أجمعین صدق الله سبحانه، حیث یقول:

ثم کان عاقبة الذین أساءوا السوأی أن کذبوا بآیات الله و کانوا بها یستهزئون(1)

أضننت یا یزید، حیث أخذت علینا أقطار الأرض و آفاق السماء، فأصبحنا نساق کما تساق الأساری:

أن بنا هوانا علی الله، و بک علیه کرامة؟ و أن ذلک لعظم خطرک عنده، فشمخت بأنفک، و نظرت فی عطفک، جذلان مسرورا، حین رأیت الدنیا لک مستوسقة، و الأمور متسقة. و حین صفا لک ملکنا و سلطاننا، فمهلا مهلا، أنسیت قول الله تعالی:

و لا یحسبن الذین کفرو أنما نملی لهم خیر لأنفسهم انما نملی لهم لیزدادوا اثما و لهم عذاب مهین(2)

أمن العدل یا ابن الطلقاء، تخدیرک حرائرک، و امائک، و سوقک بنات رسول الله سبایا؟ قد هتکت ستورهن، و أبدیت وجوههن، تحدوا بهن الأعداء من بلد الی بلد، و یستشرفهن أهل المناهل و المعاقل، و یتصفح وجوههن القریب و البعید، و الدنی و الشریف، لیس معهن من حماتهن حمی، و لا من رجالهن ولی…

و کیف یرتجی مراقبة من لفظ فوه أکباد الأزکیاء، و نبت لحمه من دماء الشهداء؟!

و کیف یستبطأ فی بغضنا أهل البیت من نظر الینا بالشنف و الشنآن و الاحن، و الأضغان؟!

ثم تقول غیر متأثم، و لا مستعظم:

لأهلوا و استهلوا فرحا

ثم قالوا: یا یزید لا تشل

منحنیا علی ثنایا أبی عبدالله، سید شباب أهل الجنة، تنکتها بمخصرتک، و کیف لا تقول ذلک، و قد نکأت القرحة، و استأصلت الشأفة، باراقتک دماء ذریة محمد «صلی الله علیه و آله«، و نجوم الأرض من آل عبدالمطلب؟

و تهتف بأشیاخک، زعمت أنک تنادیهم، فلتردن و شیکا موردهم، و لتودن أنک شللت و بکمت، و لم تکن قلت ما قلت، و فعلت ما فعلت.

اللهم، خذلنا بحقنا، و انتقم ممن ظلمنا، و أحل غضبک بمن سفک دمائنا، و قتل حماتنا…

فوالله، ما فریت الا جلدک، و لا حززت الا لحمک، و لتردن علی رسول الله «صلی الله علیه و آله» بما تحملت من سفک دماء ذریته، و انتهکت من حرمته فی عترته و لحمته، حیث یجمع الله شملهم، ویلم شعثهم، و یأخذ بحقهم:

و لا تحسبن الذین قتلوا فی سبیل الله أمواتا بل أحیاء عند ربهم یرزقون(3)

و حسبک بالله حاکما، و بمحمد «صلی الله علیه و آله» خصیما، و بجبرائیل ظهیرا، و سیعلم من سول لک، و مکنک من رقاب المسلمین، بئس للظالمین بدلا، و أیکم شر مکانا، و أضعف جندا…

و لئن جرت علی الدواهی مخاطبتک، انی لأستصغر قدرک، و أستعظم تقریعک، و أستکثر توبیخک، لکن العیون عبری، و الصدور حری…

ألا فالعجب کل العجب لقتل حزب الله النجباء بحزب الشیطان الطلقاء، فهذه الأیادی تنطف من دمائنا، و الأفواه تتحلب من لحومنا، و تلک الجثث الطواهر الزواکی تنتابها العواسل، و تعرفها أمهات الفراعل.. و لئن اتخذتنا مغنما لتجدنا و شیکا مغرما، حیث لا تجد الا ما قدمت یداک، و ما ربک بظلام للعبید، و الی الله المشتکی، و علیه المعول…

فکد کیدک، و اسع سعیک، و ناصب جهدک، فوالله، لا تمحو ذکرنا، و لا تمیت وحینا، و لا یرحض عنک عارها… و هل رأیک الا فند، و أیامک الا عدد، و جمعک الا بدد، یوم ینادی المنادی: ألا لعنة الله علی الظالمین…

و الحمد لله رب العالمین الذی ختم لأولنا بالسعادة و المغفرة و لآخرنا بالشهادة و الرحمة. و نسأل الله أن یکمل الثواب، و یوجب لهم المزید، و یحسن علینا الخلافة، انه رحیم ودود، و حسبنا الله و نعم الوکیل…«

فلم یجد یزید- الذی صعق لهول الصدمة، و ارتبک، و دهش- لم یجد لدیه ما یجیبها به الا أن یقول:

یا صیحة تحمد من صوائح

ما أهون النوح علی النوائح

هذه هی المرأة المسلمة: التی عاشت الاسلام عقیدة و سلوکا و هدفا، و تفاعلت معه… و ذاب وجودها فیه… قویة حازمة فی موقع الحزم و القوة، صابرة محتسبة فی موضع الصبر و الاحتساب… و هی أیضا تفیض رقة و حنانا، حینما یکون ثمة حاجة الی الحنان و الرقة…

انها التی تمثل المستوی الأعلی للوعی الرسالی… سیاسیا، و اجتماعیا، و أخلاقیا، و تربویا… انها مثال الانسان الکامل… الذی یسخر بکل الرجال المنحرفین و بالطغاة و المتجبرین.. و یسحق وجودهم، و جبروتهم.. و الذی یتفاعل مع الأحداث، و یشارک فی صنع مستقبل الأمة باخلاص و وعی و جدیة…

و نحن الآن بأمس الحاجة الی هذه المرأة المسلمة، التی تتأثر خطی زینب، و تقف مواقف فاطمة، و تضحی تضحیات خدیجة…

و نحن فی غنی عن هذه المرأة الحاقدة المعقدة التی تمثل المیوعة و السخف بأجلی مظاهرهما، و لا تعتز الا بأنوثتها، و لا تهتم الا بمظاهر فتنتها…

نعم… لا نرید المرأة التی لا تعرف الا البلاجات، و البارات و المسارح و دور الأزیاء…

نحن فی غنی عن هذه المرأة، و لسنا بحاجة الیها… فانها أکبر و أخطر من کل سلاح فتاک یتهدد وجود و مستقبل شبابنا الصاعد الطموح…

اننا نرید المرأة التی تعتز بدینها و عقیدتها، و بوعیها، و بأخلاقها الرضیة و سجایاها الکریمة… و تضحی بکل ما تملک فی سبیل أهدافها العلیا، و قیمها النبیلة…

نرید المرأة التی تتأثر خطی زینب بنت علی «علیه السلام«، و تسیر علی منهاجها و تؤمن برسالتها…

جعفر مرتضی الحسینی العاملی

بیروت- لبنان


1) روم (30) / 10.

2) آل عمران (3) / 178.

3) آل عمران (3) / 169.