رأس الحسین فی طبق من ذهب بین یدی یزید… و کان ابن معاویة ینکت ثغر السبط بقضیب فی یده.
التفت الی ابن بشیر، و کان یوما ما أمیرا علی الکوفة:
ـ الحمد لله الذی قتله
قال الأنصاری بحزن:
ـ قد کان أبوک یکره قتله.
ـ قد کان ذلک قبل أن یشهر سیفه، و لو شهر سیفه علی أبی لقتله.
ـ و قال رجل رأی النبی و سمع حدیثه:
ـ أشهد لقد رأیت النبی یرشف ثنایاه و ثنایا أخیه الحسن، و یقول: أنتما سیدا شباب أهل الجنة. قتل الله قاتلکما.
استشاط سلیل آکلة الاکباد. و ما اسرع أن تناوشته الجلاوزة، و سحل الی خارج القصر.
و کان رسول القیصر یتأمل رأس الحسین، و فی أعماقه تموج تساؤلات:
ـ إن عندنا فی بعض الجزر حافر حمار عیسی، و نحن نحج الیه فی کل عام و نهدی الیه النذور، و انتم تقتلون ابن نبیکم؟!
نهض النصرانی، و تقدم بخشوع لیقبل رأس الحسین.
تخیل نفسه یعانق یحیی بن زکریا، أو المسیح بن مریم.
استشاط ابن معاویة غضبا، فتد حرج رأس النصرانی الی جانب رأس الحسین، و سمع من له أذن واعیة رأس السبط یتمتم:
ـ لا حول ولا قوة الا بالله
والتفت یزید الی فتی الحسین:
ـ أرأیت صنع الله بأبیک؟!
قال الفتی
ـ رأیت قضاء الله
تمتم یزید بنفاق:
ـ ما أصابکم من مصیبة فبما کسبت أیدیکم.
قال سلیل الأنبیاء:
ـ «ما أصاب من مصیبة فی الأرض و لا فی أنفسکم الا فی کتاب من قبل أن نبرأها إن ذلک علی الله یسیر. لکیلا تأسوا علی ما فاتکم و لا تفرحوا بما آتاکم«
و بدا الفتی ـ و هو فی الأغلال ـ کأسد أو ثقه الصیادون، فخاطب یزید:
ـ ما ظنک برسول الله لو یرانی علی هذه الحال؟!
و نهض خطیب السلاطین، و أمعن فی مدح معاویة و یزید وسب علی و الحسین، فصاح به الفتی:
ـ لقد اشتریت مرضاة المخلوق بسخط الخالق فتبوأ مقعدک من النار.
و کان رجل شامی ما برح یتطلع الی بنات محمد، فنظر الی فاطمة بنت الحسین و تمنی أن یهبها له الخلیفة جاریة تخدمه.
تعلقت الفتاة بعمتها زینب کغریق یتشبث بعمود من أعمدة سفینة محطمة تتقاذفها أمواج الطوفان.
قالت زینب بثبات:
ـ لا تخافی. لن یکون ذلک أبدا.
رد یزید متغطرسا:
ـ لو شئت لفعلت.
ـ فقالت ابنة علی.
ـ الا أن تخرج عن دیننا.
ـ إنما خرج عن الدین أبوک و أخوک.
ـ بدین الله و دین جدی و أبی و أخی اهتدیت أنت و أبوک، ان کنت مسلما.
ـ کذبت یا عدوة الله.
ـ أنت امیر مسلط تشتم ظالما و تقهر بسلطانک.
عاود الشامی الأحمق:
ـ هبها لی یا أمیرالمؤمنین.
ود یزید لو یستحق هذا الاحمق، فنهره بشدة:
ـ وهب الله لک حتفا قاضیا.
أطبق الصمت علی المکان، و کان التاریخ یتساءل عن المنتصر فی کربلاء؛ یزید أم الحسین. فنهضت امرأة رافقت الحسین علی قدر تقول کلمتها معبرة خالدة:
ـ صدق الله سبحانه حیث یقول: «ثم کان عاقبة الذین أساءوا السوأی أن کذبوا بآیات الله و کانوا بها یستهزئون«.. أظننت یا یزید حیث أخذت علینا أقطار الأرض و آفاق السماء فأصبحنا نساق کما تساق الأساری أن بنا علی الله هوانا و بک علیه کرامة… فمهلا مهلا
أنسیت قول الله تعالی: «و لا تحسبن الذین کفروا أنما نملی لهم خیرا لأنفسهم إنما نملی لهم لیزدادوا إثما و لهم عذاب مهین… فوالله ما فریت الا جلدک، و لا حززت الا لحمک. و لتردن علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بما تحملت من سفک دماء ذریته، و انتهکت حرمته فی عترته… و حسبک بالله حاکما، و بمحمد خصیما، و بجبریل ظهیرا، و سیعلم من سول لک و مکنک من رقاب المسلمین. بئس للظالمین بدلا. و أیکم شر مکانا و أضعف جندا.
و لئن جرت علی الدواهی یا یزید مخاطبتک، انی لاستصغر قدرک. فکد کیدک، واسع سعیک، فوالله لا تمحو ذکرنا و لا تمیت وحینا، و لا یرحض عنک عارها. و هل رأیک الا فند، و أیامک الا عدد، و جمعک الا بدد، یوم ینادی المنادی: الا لعنة الله علی الظالمین.
تضاءل یزید حتی أصح کذبابة أو یکاد؛ و ربما لأول مرة أیقن أن الحسین لم یقتل بعد و أنه ما یزال یقاتل فی کربلاء، و ها هو الآن علی أبواب دمشق. فلعن فی نفسه ذلک الأرقط الاحمق؛ إنه لم یقتلهم جمیعا، ها هی زینب تحمل قلب الحسین و فصاحة علی و هیبة محمد. و ها هی الشام تتساءل عن رجل اسمه الحسین و عن امرأة اسمها زینب.