جلس الأرقط متربعا علی عرشه. عیناه تقدحان شررا، و ما تزال سکرة اللیل ترسم آثارها فوق وجهه… و فی عینیه لاحت کؤوس من خمرة و دماء.
کان یتصفح وجوه «أسراه«. توقف عند أحدهم. تسمرت عیناه وارتد بصره خاسئا و هو حسیر، فهؤلاء لا تلوح علیهم سمات الأسر أو القهر.
نظرات متحدیة تصفعه من کل صوب. و کانت ذلة الأسر تلوح فوق حراسه و جلاوزته.
سأل الأرقط و قد غاظته هیبة «الأسری«:
ـ من هذه المتنکرة؟!
کان الصمت المشوب بالاحتقار صفعة أطارت بقایا نشوة تطوف فی رأسه.
لم تجب المتنکرة.
حاول أحد الجلاوزة انقاذ هیبة سیده، فتمتم:
ـ انها زینب… زینب ابنة علی.
لمعت فی عینیه شهوة الانتقام:
ـ الحمد لله الذی فضحکم و قتلکم و أکذب أحدوثتکم.
و انتفضت المرأة الزوبعة:
ـ الحمد لله الذی أکرمنا بنبیه «محمد» و طهرنا من الرجس تطهیرا. و انما یفتضح الفاسق و یکذب الفاجر، و هو غیرنا.
قال الأرقط متمادیا فی شماتة و نفاق:
ـ کیف رأیت فعل الله بأهل بیتک؟
أجابت بنت محمد و هی تنظر الی ماوراء الحوادث:
ـ ما رأیت الا جمیلا. هؤلاء قوم کتب الله علیهم القتل فبرزوا الی مضاجعهم، و سیجمع الله بینک و بینهم فتحاج و تخاصم، فانظر لمن الفلج یومئذ. ثکلتک أمک یابن مرجانه.
لم تنته المعرکة بعد. هناک جولات أخری.. جولات مریرة عنیفة.
کاد یتمیز غیظا، و بدا کأفعی رقطاءتهم بابتلاع ضحیتها.
زاغت عیناه تطایر منها شرر کشرر الجحیم المستعرة، و ثار برکان حقد فی أعماقه، فنظر الی أحد جلاوزته.
کان رأس الحسین صامتا، و کان صمته المحیر یتکلم بلغة عمیقة أو صرخة مدویة تکاد تعصف بالقصر و ساکنیه.
کفحیح حیة جاء صوت الأرقط:
لقد اشتفیت من الحسین والعصاة المردة من أهل بیتک.
تساءلت المرأة المقهورة: کیف أمکن لخنزیرأن یسرق منابر الصدیقین، تمتمت بحرقة:
ـ لعمری لقد قتلت کهلی، و قطعت فرعی و اجتثثت أصلی، فإن یشفک هذا فقد اشتفیت.
أدارت الافعی رأسها نحو فتی علیل.. فتی ادخره القدر لزمن آخر.
سأل الارقط: ما اسمک؟
اجاب الفتی باعتزاز: علی بن الحسین.
ـ أو لم یقتل الله علیا؟!
ـ کان لی أخ أکبر منی یسمی علیا، قتله الناس.
ـ بل قتله الله.
رد الفتی؛ والحکمة تتفجر من جوانبه:
ـ الله یتوفی الأنفس حین موتها، و ما کان لنفس لتموت الا بأذن الله.
راغت عینا الأرقط غیظا. أشار الی أحد جلادیه
ـ اضرب عنقه!
هبت عمته معترضة:
ـ حسبک یابن زیاد من دمائنا ما سفکت، و هل أبقیت أحدا غیر هذا، فإن أردت قتله فاقتلنی معه.
زاد الفتی من تحدیه. إنه لا یری سوی خرائب قصر و لا یری سوی جثث متعفنة:
ـ اما علمت أن القتل لنا عادة، و کرامتنا من الله الشهادة؟!
الشهادة لیست موتا بل خلودا… الموت ان یتعفن الإنسان.
والذی یعبر جدار الزمن و أوداجه تشخب دما لیس میتا.
لا یموت من یصبغ الأرض بلون الشفق الدامی.