جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بدایة النهضة الزینبیة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

لقد مرت علی زینب الانسانة العدید من الأحداث التی تؤثر فی النفس و تهزها، من وفاة جدها و أمها و موقعة الجمل و صفین و وفاة أبیها و اغتصاب حق أخیها الحسن فی الخلافة الی مقتل الصحابة و الأهل و الأحبة.

کانت تراقب الفتنة و حال الأمة بنظرات ملیئة بالحکمة الثاقبة و معرفة ما سیؤول الیه الحال، و کانت کثیرا ما تحدثت عن الخراب الذی سیحل و عن الفئة الباغیة ستنتصر.

و بالرغنم من موقف زوجها عبدالله بن جعفر و ارساله کتابا الی الأمام الحسین بن علی (علیه السلام) مع ولدیه عون و محمد الا أن الأمام بقی مصرا علی الخروج الی العراق لمواجهة الخلیفة الیاغی یزید بن معاویة الذی لا یمکن للامام أن یقر له بالامرة علی المسلمین.

و الحوراء زینب (سلام الله علیها) من جانبها عزمت علی الخروج معه فهی أمینة سره، و کذلک وافق أولادها علی الخروج معهم، مع أنهم یعلمون المصیر المرتقب و النتائج المتوقعة، الا أنهم لم یبالوا بذلک؛ رغبة فی بقاء کلمة الحق عالیة و شامخة.

لقد بر محمد وعون بخالهما حین بذلا روحیهما فداء له فی معرکته العادلة، و أمام مرأی و مسمع أمهما التی کانت تزیدهما ثباتا و تماسکا.

و اذا تحدثنا عن واقعة کربلاء فینبغی الترکیز هنا علی القیادة النسویة لقافلة الحسین، التی کلفت بها

الحوراء زینب (سلام الله علیها) حیث کانت مسؤولة عن الامتداد التاریخی الثوری الذی ورثته من أبیها أمیرالمؤمنین (علیه السلام(، الذی کان یحمل کل معانی البطولة و الجهاد، فأصبحت فی تلک الواقعة المرشد و المعلم و المرجع، و من یهدء روع الخائفین و فزع الفازعین و وجل الأطفال و هلع النساء.

و بعد أن انتهت واقعة کربلاء بعد الزوال فی العاشر من محرم تنکبت العقیلة مسؤولیة البیت العلوی، و حملت الرایة و هی تنظر للأشلاء الممزقة و الرؤوس المقطوعة و الجثث المبعثرة. و بدأت معرکتها الجهادیة التی سجلت بها موقفها النموذجی فی الشجاعة و الثبات و الجرأة و التمسک بالمبادی، فقد جمعت کل هذه الخصال فی شخصها فوقفت شامخة بین جموع الأعداء، فکانت کالعملاق حین یخاطب الأقزام؛ تتسامی فی سلم السؤدد و الکمال و أمامها سلطان یتهاوی الی الدرک و الحضیض؛ لذا ترکت عاطفتها و أمومتها، و تقلدت ما تعلمته من مبادی لتبدو أن روحها غیر منهزمة، فحین یستفزها ابن زیاد بقوله لها: ان الله فضحکم و قتلکم و أکذب أحدوثتکم، کان ترد علیه بقولها: الحمد لله الذی أکرمنا بنبیه محمد.(1)


1) الأحمدی المیانجی، مواقف الشیعة، ج 2، ص 97؛ ابن أبی الفتح الأربلی، کشف الغمة، ج 2، ص 276.